مجموعة انسان

إنسان أنا ،،، يتجمع بداخلي مجموعة بشر ،،،

أحمد الشكيلي



" قــيّـد ألفاضك وراقب أفكارك واحسب للكلمة حساباً فإن الزلة ذلة وخطل الكلم يوجب الندم "
قرأتها في كتاب : قصائد قتلت أصحابها لعائض القرني

الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

أبــي

إن الزمان يجدد الذكرى بكم
والقلب يحن شوقاً إليكم
فارقتمونا جسداً وتأصلتم في قلوبنا
ها هي السنون يا أبي تمضي سراعاً ونحن ما نزال أطفالاً نحاول أن نرضع من ثدي الحقيقة
أبي ،،، لقد غيبكم القدر عنا وأعلمُ بأن الموت حق وأنكم فارقتم الحياة بأمر الله فلا اعتراض .
أبي ربما هي رحمة من الله أن لا تستمر تعيش في سوداوية هذه الحياة .. فالحياة يزداد عتمها والنور إن بزغ قيدته الأصفاد .
أبي قد لا تستسيغ طعم أيام اليوم لو كنت حاضراً فيها ولكنه القدر فلكل زمن ظروف كما قلت لي سابقاً .
أبي ما عدتُ أستمع لحكم الأولين وقصص السابقين عندما كنت ترويها لي ، تُعلمني منها مواقف الحياة ، وتنير لي بها دربي ،،، فقد رحل الراوي وانقطعت الرواية .
أبي علمتني ان الحياة كفاح وعمل وفي المقابل أخبرتني إنها لعب ولهو للبعض من البشر ،، فها هي الآن اختلط كفاحها بلعبها ، وعملها بلهوها ، فما عاد العمل يخلو من اللهو ولا الكفاح من اللعب .
أبي أبصرتُ الدنيا وأنت معي ، تربيتُ عل يديك ، وتعلمتُ على يديك فكنت تكتب لي الحروف متقطعة فأقوم بإيصال النقط لأكون حرفاً ، كُنت أول من علمني كتابة الحرف وأول من علمني قراءته ، كنت معلمي الأول بما آتاك الله من علم يسير أخذته في بلاد المهجر كما أخذه غيرك من أبناء عُمان ، وكم كُنت تُثني على الكويت وتمدحها لأنك تعلمت بها القراءة والكتابة فحببتها إلى قلوب أبنائك من حبك لها .
أبي لم أنسَ أنك قلت لي يوماً " لي ما يدبرها مدبر يمسي صاحبها نديم " وها أنا أجد نفسي تحاصرني هذه العبارة في كل آن خشية أن أندم حيث لا ينفع ندم .
أبي ان الحياة دونكم كمن يمشي بقدمٍ حافٍ وساقٍ مكسورة لا يقوى على السير فاقداً عكاز الحكمة .
أبي خرجتم من دار متقلبة إلى دارٍ ثابتة فعسى أن تكون داركم الحالية خيراً مما خرجتم عنها .
ابي تتقاذفني المشاعر وتتجاذبني الأحاسيس فأجد نفسي تائها في معترك هذه الحياة ، تأخذني يمنة ويسرة وأنا لا حول لي ولا قوة ،،، فماذا عساي أفعل .
أبي ... فقدتكم ولستم كأي شيء يفقد فإني بفقدكم فقدتُ الكثير ، وخسرتُ الكثير ، وتعلمتُ الكثير ،، فأصبحت الحياة معلمي وموجهي .
أبي هآنا أقف بين النجدين فلا أقوى على تحريك إحدى قدماي إلا وصورتك ماثلة أمامي ونصائحك تزلزل كياني خوفاً من الولوج في نجد الشر .
أبي ان الكلام فيكم وإن طال قصير ، وإن كثر قليل ، وهكذا حال كل أبٍ علمته الحياة بقسوتها ، وتكبد مشقاتها وذاق من مرارتها ،، هكذا أنتم يا أبي هكذا أنتم أيها الأولون عشتم فعلمتمونا وقاسيتم فأمتعتمونا وجابهتم الصعاب فنورتمونا .
أبي لا أدري ما الذي ساق هذه الحروف لتتشكل هنا ، ولا أدري كيف أتت الكلمات فلم أشعر إلى ويداي تخط هذا الكلام وعيناي ترجع الى حلاوة الماضي حيث كنتم بيننا بينما يتعارك القلب مع العقل عاطفة تنساق نحو مآثركم الطيبة .
أبي إني استلهمتُ من فكرك الكثير ، وإني هنا أعمل جاهداً على أن أترجم ما استلهمته منكم واقعاً ولا أنكرُ أنني أخطأتُ في تقدير كثير من الأمور وما هذا بإرادتي فإني مهما كبرتُ أظل صغيراً ، ومهما تعلمتُ أبقى جاهلاً .
ذهبتَ يا أبي جسداً وبقيت بيننا روحاً وقلباً ، فنعم الأبُ أنت ونعم الرجل ُ أنت ، ونعم الصاحبُ أنت ، ونعم المربي أنت .
أبي ارقد قرير العين فربما العيشُ في هذه الحياة أصبح لا خير فيه ،، أبي رحمة الله عليك واسعة تتنزل بإذن الله .
اللهم ارحم أبي برحمتك الواسعة وطهره من الذنوب والخطايا كما يطهر الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران ، اللهم بدله بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً ، اللهم سكنه فراديس الجنان وزوجه بحور العين الحسان واجعله مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا ، اللهم وسع له في قبره ومُد له فيه مد نظره ، اللهم يمِّـن كتابه وهون حسابه ، وأجعل الفردوس مآبه يا رب العالمين .

اللهم آمين  

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2009

ســـيفـم 6

* المساجد :.

تتوزع المساجد في كافة أنحاء سيفم ، حيث تضم أكثر من عشرة مساجد تتوزع من مسجد ومصلى قديمة وحديثة ، فمن أشهر مساجدها القديمة " مسجد الجامع " وهو أكبر مسجد يوجد في البلد قديما ويتميز ببنائه الهندسي القديم الذي يجمع بين الأقواس الجميلة في مداخله حيث يبلغ عدد الأقواس به 6 أقواس إضافة إلى المحراب ولا يزال هذا المسجد باقيا حتى الآن ويؤدي فيه الأهالي الصلوات المختلفة ، وكذلك من أشهر المساجد القديمة بسيفم " مسجد السيباط " وهو المسجد الموجود في مبنى داخل الحارة القديمة التي كان الأهالي يقطنها قديما ، و" مسجد الخليفية " والذي كان يقع في الجانب الشرقي من البلاد على مجرى الوادي مباشرة وقد تم هدمه وإعادة بناءه من جديد ، وكان هذا المسجد يمثل تحفة معمارية رائعة بروعة بنائه وتكوينه الهندسي الجميل ، ومن أشهر مساجد سيفم أيضا " مسجد المذبحة " وهو المسجد الذي يقع بين بساتين النخيل في الجهة الشمالية الشرقية من البلاد ، وقد أعيد بناءه بشكل بسيط ، وتشير أسباب تسميته بهذا الإسم إلى أن الأهالي كانوا في السابق يذبحون أغنامهم ومواشيهم بالقرب من موقع هذا المسجد لا سيما الأضاحي ، وغيرها ، ومن المساجد القديمة والتي أندثرت ولم يبقى منها سوى شواهدها الأثرية " مسجد سعيد " وهو يقع أيضا في أقصى شمال سيفم بين ضواحي النخيل وكذلك مسجد سنان والذي يقع في الجهة الشرقية من البلد ومن المساجد الحديثة في سيفم " مسجد طوي فارس " ، و" مسجد اللثيلة " ، وهناك جامع السلام والذي افتتح مؤخرا وتقام فيه صلاة الجمعة والصلوات الأخرى ، وجميع هذه المساجد أنشئت بجهود ذاتية من رجال الخير ، أما المصليات الصغيرة فمن أشهرها " مصلى المدرسة وهو يقع في الجهة الشمالية من البلد " ،كذلك يوجد مصلى صغير آخر يقع أيضا بين بساتين النخيل بسيفم ولكنه في الجنوب منها ويطلق عليه الأهالي " مصلى محمد بن جابر " نسبة الى الشخص الذي قام ببنائه كونه يقع بالقرب من مسكنه ووسط ضواحي النخيل في جنوب البلاد ، و يصلي فيه من يقومون بأعمالهم الزراعية وسقي المزروعات المجاورة له وتحين عليهم الصلاة وهم هناك.

* الحارة القديمة :.

تضم سيفم كما هو في باقي الولايات والقرى العمانية القديمة حارة صغيرة ، وهي الحارة القديمة التي كان يسكنها الأهالي في السابق ، ويتميز مجتمع الحارة بحصانته من حيث أن جميع بيوت الحارة محاطة بسور منيع مطعَّـم بأبراج تحصينية من مختلف الجهات لحمايتها ، كما تضم الحارة أيضا بئرا لماء الشرب وسقي الماشية والأغراض الأخرى كالطبخ وغيرها وهي البئر السابق ذكرها ، ويقع في الحارة أيضا " مسجد السيباط " وهو المسجد الذي ذكرناه سابقا ، كما يحيط بالحارة بساتين النخيل .
وتضم الحارة القديمة بسيفم ما يقارب سبعة أبراج تحصينية موزعة على مختلف الجهات كانت تستخدم كنقاط حماية وثكنات حربية في القدم ، وتضم الحارة في شكل بنائها القديم 28 منزلا كان يقطنها عدد من أهالي البلد على فترات مختلفة من الزمن ومعظمها لا يزال باقيا حتى يومنا هذا ولكن مع مرور الزمن هُـــجِـرت هذه الحارة وصارت كغيرها من الحواري العُـــمانية القديمة آيلة للسقوط ومعرضة للإندثار .
وكان بقية الأهالي يسكنون في خارج نطاق الحارة كــضواحي النخيل ، والسفالة ، والعابية ، والسيب ومنهم من خرج للعيش في وادي قريات وأماكن أخرى غيرها انتقلوا إليها فيما بعد نتيجة لظروف العمل أو لإعتبارات أخرى ، وهم متوزعون بشكل عشوائي شَّـــكل تجمعات سكانية في الوقت اللاحق .

* معطيات النهضة الحديثة :.

حضيت سيفم كغيرها من القرى العُمانية على امتداد هذا الوطن الغالي المعطاء بمعطيات النهضة المباركة لباني عُمان الماجدة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه ، حيث يتمتع الأهالي بمختلف الخدمات كــ : الكهرباء حيث دخل التيار الكهربائي إلى البلد في عام 1989 م ، وخدمة الهاتف الثابت والتي أدخلت أيضا في عام 1989 م ، كما يتلقى أبناء سيفم التعليم على مختلف مراحله الدراسية في المدارس الحكومية المشتركة مع قرى الولاية الأخرى ، ومنهم من يواصل دراسته الجامعية في جامعة السلطان قابوس وكليات التربية المختلفة ، والكليات التقنية والكليات الخاصة والمعاهد التخصصية الأخرى كالتمريض ومعاهد التدريب المهني وغيرها ، كما يواصل بعضهم دراستهم العليا سواء داخل السلطنة أو خارجها .
كما ينعم الأهالي أيضا بالخدمات الصحية المختلفة من خلال مستشفى بُـهلاء ، ومركز الغافات الصحي ،وأيضا مختلف الخدمات الأخرى لا سيما خدمات وزارة الزراعة والثروة السمكية أو غيرها من الجهات الحكومية المختلفة ، وخلال الفترة الأخيرة قامت الحكومة برصف الطريق المؤدي إلى سيفم ورفع المعاناة الشديدة التي كان يعانيها الأهالي أثناء تنقلاتهم وحركتهم المستمرة لا سيما فترة الأمطار وجريان الأودية التي غالبا ما تعرقل حركة المرور .
كما تقوم الحكومة أيضا بتوفير مياه الشرب للأهالي وتوزيعها على منازلهم بشكل دوري وذلك عن طريق ناقلات المياه ، ويحظى الأهالي باستخدام خدمة الهاتف النقال كغيرهم من المواطنين والخدمات الإتصالية المختلفة ، وهنالك الكثير من الخدمات الأخرى وجوانب التنمية المختلفة التي أصبحت متوفرة لدى أهالي سيفم ولم تكن موجودة في السابق .
كما قامت المرأة العُمانية في سيفم بدور حيوي وكبير في خدمة المجتمع ، حيث قامت مجموعة من النساء في سيفم بتكوين مركزا لتنمية المرأة الريفية ومارس أنشطته بالجهود الذاتية ، وتمكن هذا المركز من اقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والصحية والدينية أيضا من خلال تنظيم المعارض الفنية والتراثية ، ومعارض انتاجات المركز من مشغولات يدوية وفنية ، وكذلك من خلال ما يقوم به المركز من نشر الوعي الصحي وذلك باستظافة المختصين في الجانب الصحي لإلقاء المحاضرات المفيدة ، ويقوم المركز أيضا بتنظيم المحاضرات الدينية والاجتماعية وينظّم العديد من الرحلات للمنتسبات إليه .
يضم المركز قسما للأطفال حيث يقوم بتعليم الأطفال قبل التحاقهم بالمدارس وهو عبارة عن روضة مصغرة يتلقى فيه الدارسين الأساسيات في المجال التعليمي كتعليم الحروف والحساب والأساسيات المختلفة ، ويعتبر هذا المشروع هادفا في ما يقدمه .
* فريق وادي سيفم الرياضي الثقافي :.

حضى القطاع الشبابي في سيفم بولاية بُهلاء كغيرها من الولايات الأخرى بالعديد من معطيات النهضة المباركة ، حيث تم اشهار فريق وادي سيفم لإستقطاب العديد من المواهب الشبابية وفي مختلف المجالات :الرياضية والثقافية والاجتماعية والدينية إضافة إلى أنشطة الخدمة العامة التي يمارسها أعضاء الفريق ، ولا تقتصر عضوية الفريق على الشباب ، بل هنالك العديد من هم تخطوا هذه المرحلة ولكن حباً لهذه الأنشطة مازالوا مستمرين في ممارساتها ، ينظم الفريق العديد من الرحلات على مدار العام ، منها الرحلات الترفيهية والتعلمية لأعضائه وتشمل كافات الفئات العمرية من منتسبي الفريق ، كما يقيم الفريق أيضا الاحتفاليات المختلفة ولجميع المناسبات دينية كانت أو وطنية ، سواء كان ذلك على مسرح الفريق أو في مجلس سيفم حسب نوعية المناسبة التي تقام لها هذه الاحتفالية ، كما وأن الفريق لاينسى جهد أبنائه حيث يتم سنويا تكريم أعضاء الفريق البارزين والمساهمين والمتميزين في كافة الأنشطة ، كما يكرم الفريق أعضاءه القدامى من المؤسسين له في مطلع السبعينيات من القرن الماضي .
يقيم الفريق العديد من الدورات الرياضية وويشارك في الدورات الأخرى سواء تلك التي تكون على مستوى النادي أو التي تنظمها الفرق الأخرى بالنادي ، كما ينظم أيضا المسابقات الثقافية والمحاضرات وغيرها التي تفيد شريحة كبيرة من أبناء المجتمع .


                                                         *************

تلك كانت بعضا من الملامح التاريخية والحضارية والاجتماعية لــــ : سيفم بولاية بُـهلاء والتي تسنى لنا أن نعرفها ونوردها هنا ، وربما يكون ما لم يتسنى لنا معرفته أكثر من ذلك بكثير نظرا لقله المصادر المعرفية وعدم وجود توثيق مسبق لمثل هذه الجوانب الحياتية والتاريخية ، لا سيما خلال الفترات المنصرمة من الحياة .

السبت، 5 ديسمبر 2009

ســيـفـم 5

* الحرف والصناعات :.


يمارس أهالي سيفم قديما صناعات حرفية قديمة كصناعة الطبول والصاروج والجص والصناعات السعفية المختلفة بأنواعها كــ : الشت والظرف " ويسمى بالجراب بعد وضع التمر فيه وكنزه " ، والمخرف والقفير، ومرافع القرآن الكريم التي تصنع من سعف النخيل ، وحرفة حضي الحبال ، وحرفة الجذاعة وهي عبارة عن تقطيع جذوع النخيل تستخدم لتسقيف المنازل القديمة والمساجد ، كما يمارس الأهالي حرفة الحدادة ، والزاجرة ، والزاجرة هي الوسيلة التقليدية المستخدمة في استخراج المياه من الآبار .

* آثارها التاريخية :.

تضم سيفم مجموعة كبيرة من الآثار التاريخية كالأبراج ، والقلاع ، والبيوت الأثرية المختلفة ومن أهم الأبراج : " برج غياض " بالقرب من أم الفلج ويقع في الجهة الشمالية الغربية من البلاد ، وبرج السيب والذي يقع في السيب ، وبرج السح ويقع في السيب أيضا ، كما تضم سيفم قلعة المدري والتي اندثرت ولم يبقى منها شيئا إلا آثار موقعها وكانت تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من البلاد بعد مقطع وادي سيفم ، وقلعة المدرسة والتي ما يزال شيئا منها باقيا حتى يومنا هذا .

كما توجد هناك العديد من الأبراج الحربية ويسمى الواحد منها محليا بـــ : " السيبة " ومن أشهرها " سيبة الخليفية "، و " سيبة المدرسة " ، و" سيبة الجامع " والتي كانت تقام عن طريق بنائها من جذوع النخيل ،و سيبة السوقمة "

* الأفلاج :.
تضم سيفم فلجين أثنين أحداهما وهو الأشهر بينهما والباقي حتى الآن فلج " بوغيضة " ، ويروي البلد بالاشتراك مع قرية العقير حسب الطريقة المتعارف عليها بين الأهالي في تقسيم المياه والوحدات الزمنية المستخدمة في مختلف أنحاء السلطنة وهي : الأثر : وهو نصف ساعة ، ونصف أثر : ربع ساعة ، والبادة : 12 ساعة " 24 أثر ، ونصف البادة : 6 ساعات ، والربعة : سبع دقائق ونصف .

وكان هنالك فلجا قديما يروي منطقة السيب الزراعية و يسمى فلج " قـــبـــيل " ولكن لم يبقى منه سوى ساقيته الآن فقط ، وأخذ اسمه كون هذا الفلج يكون قبيلا للوادي أي يستمد من مياه الوادي .

* وادي سيفم :.

يعتبر وادي سيفم من أشهر أودية ولاية بُهلاء بعد وادي بهلاء ، يصب وادي سيفم من منحدرات مختلفة ابتداء من منحدرات سنت ووادي الأعلى ومنحدرات حرمت والعيشي بولاية الحمراء ويمر على جميع قرى ضفاف الوادي حتى يصل الى قرية المعمور ويلتقي مع وادي بهلاء ويواصلان سيرهما معا .

* آبار الماء :.


تضم سيفم عددا من أبار الماء والمخصصة للشرب وسقي الحيوانات ، وكذلك المخصصة لري المزروعات ، والأبار المخصصة للشرب هي أبار عامة لجميع الأهالي ففي الحارة القديمة توجد بئر ماء قديمة تسمى " طوي الحارة " وكانت تستخدم فيها الطرق التقليدية في استخراج المياه كالدلاء والحبال ، وهنالك أيضا " طوي العارضية " وهي التي يعتمد عليها جميع أهالي سيفم حاليا حيث كان سابقا يستخدم فيها الطرق البدائية أيضا ولكن بعد التطورات الحديثة قام الأهالي بتركيب مضخة عليها وعمل خزان صغير للمياه ويتم توزيع المياه بطريقة تعارفوا عليها ، وبعدها قامت الحكومة الرشيدة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله بإنشاء خزان كبير للمياه وتم إمداد جميع البيوت بشبكة مياه من هذا الخزان ، وقامت الحكومة أيضا بتركيب مضخة يدوية لها ، وبعد ذلك بزمان قامت الحكومة بتركيب مضخة ألية تعمل بالكهرباء أوتوماتيكيا على مدار الساعة حتى تكون المياه متوفرة في كافة الأوقات .