مجموعة انسان

إنسان أنا ،،، يتجمع بداخلي مجموعة بشر ،،،

أحمد الشكيلي



" قــيّـد ألفاضك وراقب أفكارك واحسب للكلمة حساباً فإن الزلة ذلة وخطل الكلم يوجب الندم "
قرأتها في كتاب : قصائد قتلت أصحابها لعائض القرني

الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

أبــي

إن الزمان يجدد الذكرى بكم
والقلب يحن شوقاً إليكم
فارقتمونا جسداً وتأصلتم في قلوبنا
ها هي السنون يا أبي تمضي سراعاً ونحن ما نزال أطفالاً نحاول أن نرضع من ثدي الحقيقة
أبي ،،، لقد غيبكم القدر عنا وأعلمُ بأن الموت حق وأنكم فارقتم الحياة بأمر الله فلا اعتراض .
أبي ربما هي رحمة من الله أن لا تستمر تعيش في سوداوية هذه الحياة .. فالحياة يزداد عتمها والنور إن بزغ قيدته الأصفاد .
أبي قد لا تستسيغ طعم أيام اليوم لو كنت حاضراً فيها ولكنه القدر فلكل زمن ظروف كما قلت لي سابقاً .
أبي ما عدتُ أستمع لحكم الأولين وقصص السابقين عندما كنت ترويها لي ، تُعلمني منها مواقف الحياة ، وتنير لي بها دربي ،،، فقد رحل الراوي وانقطعت الرواية .
أبي علمتني ان الحياة كفاح وعمل وفي المقابل أخبرتني إنها لعب ولهو للبعض من البشر ،، فها هي الآن اختلط كفاحها بلعبها ، وعملها بلهوها ، فما عاد العمل يخلو من اللهو ولا الكفاح من اللعب .
أبي أبصرتُ الدنيا وأنت معي ، تربيتُ عل يديك ، وتعلمتُ على يديك فكنت تكتب لي الحروف متقطعة فأقوم بإيصال النقط لأكون حرفاً ، كُنت أول من علمني كتابة الحرف وأول من علمني قراءته ، كنت معلمي الأول بما آتاك الله من علم يسير أخذته في بلاد المهجر كما أخذه غيرك من أبناء عُمان ، وكم كُنت تُثني على الكويت وتمدحها لأنك تعلمت بها القراءة والكتابة فحببتها إلى قلوب أبنائك من حبك لها .
أبي لم أنسَ أنك قلت لي يوماً " لي ما يدبرها مدبر يمسي صاحبها نديم " وها أنا أجد نفسي تحاصرني هذه العبارة في كل آن خشية أن أندم حيث لا ينفع ندم .
أبي ان الحياة دونكم كمن يمشي بقدمٍ حافٍ وساقٍ مكسورة لا يقوى على السير فاقداً عكاز الحكمة .
أبي خرجتم من دار متقلبة إلى دارٍ ثابتة فعسى أن تكون داركم الحالية خيراً مما خرجتم عنها .
ابي تتقاذفني المشاعر وتتجاذبني الأحاسيس فأجد نفسي تائها في معترك هذه الحياة ، تأخذني يمنة ويسرة وأنا لا حول لي ولا قوة ،،، فماذا عساي أفعل .
أبي ... فقدتكم ولستم كأي شيء يفقد فإني بفقدكم فقدتُ الكثير ، وخسرتُ الكثير ، وتعلمتُ الكثير ،، فأصبحت الحياة معلمي وموجهي .
أبي هآنا أقف بين النجدين فلا أقوى على تحريك إحدى قدماي إلا وصورتك ماثلة أمامي ونصائحك تزلزل كياني خوفاً من الولوج في نجد الشر .
أبي ان الكلام فيكم وإن طال قصير ، وإن كثر قليل ، وهكذا حال كل أبٍ علمته الحياة بقسوتها ، وتكبد مشقاتها وذاق من مرارتها ،، هكذا أنتم يا أبي هكذا أنتم أيها الأولون عشتم فعلمتمونا وقاسيتم فأمتعتمونا وجابهتم الصعاب فنورتمونا .
أبي لا أدري ما الذي ساق هذه الحروف لتتشكل هنا ، ولا أدري كيف أتت الكلمات فلم أشعر إلى ويداي تخط هذا الكلام وعيناي ترجع الى حلاوة الماضي حيث كنتم بيننا بينما يتعارك القلب مع العقل عاطفة تنساق نحو مآثركم الطيبة .
أبي إني استلهمتُ من فكرك الكثير ، وإني هنا أعمل جاهداً على أن أترجم ما استلهمته منكم واقعاً ولا أنكرُ أنني أخطأتُ في تقدير كثير من الأمور وما هذا بإرادتي فإني مهما كبرتُ أظل صغيراً ، ومهما تعلمتُ أبقى جاهلاً .
ذهبتَ يا أبي جسداً وبقيت بيننا روحاً وقلباً ، فنعم الأبُ أنت ونعم الرجل ُ أنت ، ونعم الصاحبُ أنت ، ونعم المربي أنت .
أبي ارقد قرير العين فربما العيشُ في هذه الحياة أصبح لا خير فيه ،، أبي رحمة الله عليك واسعة تتنزل بإذن الله .
اللهم ارحم أبي برحمتك الواسعة وطهره من الذنوب والخطايا كما يطهر الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران ، اللهم بدله بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً ، اللهم سكنه فراديس الجنان وزوجه بحور العين الحسان واجعله مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا ، اللهم وسع له في قبره ومُد له فيه مد نظره ، اللهم يمِّـن كتابه وهون حسابه ، وأجعل الفردوس مآبه يا رب العالمين .

اللهم آمين  

هناك 4 تعليقات:

  1. اللهم آمين .

    أدمعت عيني وهيجت مشاعري يا أحمد .
    بحق كم نحنُ إليهم ، أولئك الذين غادرونا بأجسادهم بينما أرواحم تُحاصرننا بدفئها .

    كلمات رائعة مُعبرة جدا وصادقة .
    سلمت اناملك أخي .
    ومن خلف ما مات .

    إحترامي لشخصك سيدي

    ردحذف
  2. عُلا .. كلماتك هنا تقدير كبير ومرورك على هذه الأحرف تواضع أكبر ...
    عُلا الأولون كلما بعدوا إزداد قربهم وكلما ازداد غيابهم كبرت صورة حضورهم في قلوبنا ...
    رحم الله كل عزيز لديكم ولدينا ، ودامت السعادة عنواناً لأيامك ..

    أشكر مرورك عزيزتي

    ردحذف
  3. ابو طارق محمد الشكيلي21 فبراير 2010 في 4:45 ص

    ياما بكينا وياما تذكرنا ماضيا عشناه معهم ولكن اين هم الان اين ابي واين امي ادعوا الله جلت قدرته ان يتغمدهم بواسع رحمته مع ذويكم واهليكم واتمنى ان نكون خير خلف لخير سلف

    ردحذف
  4. البكاء وحده لا يكفي ،،، فالدعاء لهم بالرحمة والمغفرة أبقى وأفضل ،،، رحمهم الله وأسكنهم جنات النعيم وألهمنا وإياكم الصبر والسلوان
    ودمتم ترعاكم رعاية الله أينم حللتم وارتحلتم

    ردحذف